أخبار عاجلة

الفراعنة أول مشاركة وتونس أول فوز ..معلومات لا تفوتك عن مشاركات أفريقيا في المونديال

الفراعنة أول مشاركة وتونس أول فوز ..معلومات لا تفوتك عن مشاركات أفريقيا في المونديال
عمرو مكي الإثنين - 13 نوفمبر 2017 - 12:00 ص"

اكتمل مساء السبت عقد المنتخبات الأفريقية المتأهلة الى مونديال روسيا 2018 ، بعد أن حسم منتخبي المغرب وتونس البطاقة الرابعة والخامسة بالقارة السمراء ليلحقوا بمنتخبات مصر والسنغال ونيجيريا إلى كأس العالم.

وشهد مونديال روسيا عودة مشاركة الفراعنة للمرة الثالثة في تاريخه بعد غياب دام 28 عامًا، وعودة السنغال بعد غياب 16 عاماً منذ أخر مشاركة في 2002، كما شهد عودة تونس بعد 12 عامًا، والمغرب بعد 20 عامًا.

وتشهد هذه النسخة من بطولة كأس العالم صعود 3 منتخبات عربية من أصل 5 فرق مقرر صعودها عن قارة أفريقيا، في إنجاز عربي كبير شهدته التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال كأس العالم القادم في روسيا 2018.

وتمتلك قارة أفريقيا 13 مشاركة في كأس العالم على مر التاريخ منذ تأسيس البطولة في عام 1930، قبل ان تصل إلى المشاركة الـ14 خلال هذه النسخة المقرر إقامتها في روسيا 2018.
 
ويرصد لكم «الفرسان» معلومات هامة عن مشاركات المنتخبات الأفريقية في كأس العالم أفريقيا.
  
- مصر صاحبة أول مشاركة أفريقيا في كأس العالم 

منتخب مصر 1934

نجح المنتخب المصري في  المشاركة في كأس العالم كأول فريق عربي وأفريقي يصل إلى هذه البطولة، بعدما تأهل إلى كأس العالم في نسخته الثانية عام 1934 عن القارة السمراء، بعد تطبيق نظام التصفيات لأول مرة، وشارك وقتها 32 فريق من جميع قارات العالم.

ولم يترك وقتها المنتخب المصري أى بصمة خلال مشاركته والذي ودع البطولة من المباراة الأولى بعد هزيمته أمام المجر، ولكن تعد مشاركته إنجازًا غير مسبوق كأول فريق عربي وإفريقي يمثل القارة السمراء في كأس العالم.

- أول لاعب أفريقي يسجل في كأس العالم

عبدالرحمن فوزي نجم الزمالك في الثلاثينيات هو أول لاعب أفريقي يسجل في بطولة كأس العالم، بعدما أحرز هدفين في المجر، خلال اللقاء الذي جمع الفريق في الدور الأول من البطولة وإنتهى لصالح المنتخب المجري بأربع أهداف مقابل هدفين ليودع بعدها الفراعنة البطولة، ويصبح أيضاً المنتخب الوطنى صاحب أول خسارة أفريقية في كأس العالم.

- أول تعادل أفريقي في كأس العالم

نجح المنتخب المغربي من تحقيق أول تعادل أفريقي في كأس العالم، بعدما تعادل أمام بلغاريا بهدف لمثله، في كأس العالم 1970، وكان وقتها المنتخب المغربي هو الممثل الوحيد عن قارة أفريقيا، والذي مثل القارة بعد غياب دام 36 عامًا عن مشاركات كأس العالم.

- أول فوز أفريقي في كأس العالم

نجح منتخب تونس من تحقيق أول فوز أفريقي في كأس العالم 1978، بعدما تغلب على المكسيك بفوز تاريخي بثلاثة أهداف مقابل هدف، في مجموعة ضمت كل من بولندا وألمانيا الغربية، ونجح وقتها المنتخب التونسي من التعادل امام ألمانيا الغربية سلبياً ولكنه تذوق الهزيمة امام بولندا، ليحتل المركز الثالث برصيد 4 نقاط خلف المنتخب الألماني ويودع البطولة.

- أكبر إنجاز أفريقي في كأس العالم

ويعد أفضل إنجاز تاريخي حققته المنتخبات الأفريقية التى شاركت في كأس العالم، هو الوصول لدور الثمانية، والبداية كانت عند منتخب الكاميرون الذي نجح في التأهل إلى دور الثمانية بمونديال 1990، بعدما إحتل صدارة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط بفارق 3 نقاط عن المركز الثاني، في المجموعة التى ضمت كل من "رومانيا - والأرجنتين - الاتحاد السوفيتي"، وتأهل إلى دور الـ16 ونجح في إقصاء كولومبيا بهدفين مقابل هدف، وليتأهل إلى دور الثمانية ليكون أول إنجاز تاريخي للأفارقة في كأس العالم، ولكنه ودع البطولة بعد الهزيمة أمام إنجلترا بثلاثية مقابل هدفين.

ونجح منتخب السنغال في تكرار هذا الأنجاز في مونديال 2002 الذي أقيم في كوريا واليابان، بعدما إحتل المركز الثاني في المجموعة الأولى التى ضمنت كل من "الدنمارك - الأورجواي - فرنسا"، و تأهلت إلى دور الـ16 بالبطولة ونجحت في إقصاء السويد بهدفين مقابل هدف، بعدما أحرز المنتخب السنغالى هدف ذهبي في الشوط الإضافي الأول، ليتأهل إلى دور الثمانية من البطولة، ولكنه ودع البطولة بعد الهزيمة امام تركيا بهدف نظيف.
 
ونجحت غانا من تكرار هذا الإنجاز بالوصول إلى دور الثمانية من بطولة كأس العالم نسخة 2010، بعدما تأهل إلى دور الـ16 وإحتل المركز الثاني يرصيد 4 نقاط، في مجموعة ضمت كل من " ألمانيا - أستراليا - صربيا"، وتقابل أمام منتخب أمريكا وفاز عليه بهدفين مقابل هدف، ليصل إلى دور الثمانية ولكنه ودع البطولة بعد خسارته امام أوروجواي بركلات الترجيح في مباراة تاريخية. 

- أكبر خسارة أفريقية في كأس العالم

جاءت أكبر خسارة أفريقية في كأس العالم من نصيب منتخب "الزئير" الكونغو الديمقراطية حالياً، وذلك بعد خسارته أمام صربيا (يوغسلافيا سابقاً) بنتيحة (9-0)، وكانت أكبر نتيجة شهدها مونديال 1974.