أخبار عاجلة

لاعب العام في إفريقيا| بعد إعلان قائمة «BBC»..«صلاح» الأوفر حظا

لاعب العام في إفريقيا| بعد إعلان قائمة «BBC»..«صلاح» الأوفر حظا
عاصم سلامة الثلاثاء - 14 نوفمبر 2017 - 12:00 ص"

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، السبت الماضي، عن قائمة تضُم 5 مُرشحين نهائيين للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017. 

وتم فتح باب التصويت للجماهير لاختيار مُرشحهم المٌفضل في نفس التوقيت، على أن يستمر التصويت حتى مساء الاثنين 27 نوفمبر، ويتم الإعلان عن الفائز في الـ11 من الشهر المُقبل. 

وسبق وأن توج لاعبان مصريان بهذه الجائزة، هما الماجيكو، محمد أبوتريكة، نجم منتخب مصر والأهلي عام 2008، بالإضافة لمحمد بركات عام 2005، متفوقًا على الكاميروني صامويل إيتو وقتها. 

وضمت القائمة النهاية كلًا من:

1) المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي.

يُعد صلاح هو الأوفر حظًا للفوز بالجائزة، بعد قيادته المنتخب الوطنى للوصول لمونديال روسيا بعد غياب 28 عامًا عن المحفل العالمي، هو هداف المُنتخب في التصفيات بإسهامه في 7 أهداف (سجل 5 وصنع 1)، كما يتألق مؤخرًا رفقة ليفربول، مُحرزًا 12 هدفًا في 17 مُباراة، منهم 7 أهداف يحتل بهم وصافة الهدافين في البريمييرليج خلف هاري كين، هداف توتنهام. 


2) السنغالي ساديو ماني، لاعب ليفربول الإنجليزي.

​مُتألق مع ليفربول في الآونة الأخيرة حيث ساهم في 5 أهداف (سجل 3 وصنع 2)، ووصل ببلاده لكأس العالم للمرة الثانية في تاريخهم، بعد مونديال 2002 في كوريا واليابان. 


3) النيجيري فيكتور موسيس، لاعب تشيلسي الإنجليزي.

رغم تغيير مركزه من قِبل أنطونيو كونتي، المدير الفني لتشيلسي، من مركز الجناح لمركز الظهير الأيمن في خطة 3-4-3 لإجادته التغطية الدفاعية، إلا أنه قدم موسمًا جيدًا للغاية مع البلوز، انتهى بتتويجهم بالبريمييرليج، كما نجح في التأهل لمُونديال روسيا رفقة نسور نيجيريا، رغم فشلهم في التأهل لأمم إفريقيا الأخيرة في الجابون.


​ 4) الجابوني بيير إيمريك أوباميانج، لاعب بروسيا دورتموند.

أفضل لاعب في إفريقيا 2015 حسب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، وهداف الدوري الألماني في الموسم الماضي بـ31 هدفًا مُتفوقًا على البولندي، هداف العملاق البافاري، لكن مستوى فريقه لم يُسعفه للفوز بأي بطولات. 


5) الغيني نابي كيتا، لاعب ريد بول لايبزيج الألماني.

اتفق على الانتقال لنادي ليفربول، في الصيف القادم في أغلى صفقة في تاريخ إفريقيا وليفربول بـ75 مليون يورو، مُتخطيًا محمد صلاح (50 مليون يورو)، كما ساهم في حصول فريقه على وصافة الدوري الألماني في الموسم الماضي.