أخبار عاجلة

الجارديان تتغني بقيادة الحضري لمصر إلى المونديال

 الجارديان تتغني بقيادة الحضري لمصر إلى المونديال
الثلاثاء - 14 نوفمبر 2017 - 12:00 ص"
أغلق تقاطع شارعي " 25th Avenue" و"Steinway" في مدينة نيويورك الأمريكية يوم 8 أكتوبر الماضي وذلك وسط زحام شديد من الجماهير التي تهتف وتغني وتلوح بالأعلام وسط مشاهدة رجال الشرطة، ولم يكن هذا الأمر مظاهرة بل كانت الجماهير المصرية تحتفل بتأهل الفراعنة إلى المونديال للمرة الأولى منذ عام 1990، هكذا بدأت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية تقريرها عن الوصول المصري إلى كأس العالم.
 
فمن المميز دائمًا أن تصل دولة ما إلى قمة عطاءها في رياضتها المفضلة بعد غياب طويل، واتحدت جميع فئات الشعب سواء داخل مصر أو في الخارج من أجل متابعة فوز الفراعنة على الكونغو بنتيجة 2-1 بهدفي محمد صلاح وبخاصة هدف صلاح من ركلة جزاء في الدقيقة 95 والذي كان كافيًا للتأهل بعد تعادل غانا مع أوغندا قبلها بيوم واحد بنتيجة 1-1.
 
الحدث كبير، لم تصل مصر إلى المونديال منذ 27 عامًا، ليس بسبب افتقار البلاد للمواهب، فالفراعنة توجوا خلال تلك الفترة بأربع ألقاب في كأس الأمم الإفريقية، وكان الغياب عن المحفل العالمي بسبب الوضع السياسي المضطرب في البلاد في الفترة ما بين عامي 2011 و2013 وتحديدًا بسبب ثورات الربيع العربي وأحداث ملعب بورسعيد.
 
مصر هي الدولة الأنجح في تاريخ كأس الأمم الإفريقية، ونجحت في الفوز بثلاث ألقاب متتالية أعوام 2006 و2008 و2010 إلا أن ثورة 2011 غيرت الكثير نن الأمور وتسببت في فشل الفراعنة حتى في الوصول إلى كأس الأمم في النسخ الثلاث التالية، وخلال تلك الفترة مرت بطولات وتغير مدربين ومرت مواسم اكتمل بعضها ولم يكتمل البعض الأخر ولكن هناك رجلًا واقفًا لم يتغير مستعدًا للتحدي المقبل هو عصام الحضري البالغ من العمر 44 عامًا.
 
خاض الحضري مباراته الدولية الأولى في عام 1996 في السنة التي لم يكن ولد فيها بعض اللاعبين المتواجدين في المنتخب الوطني حاليًا، وتواجد في الفترة التي هيمنت فيها مصر على القارة الإفريقية وخاض 156 مباراة دولية وتوج بأمم إفريقيا 4 مرات وأفضل حارس في بطولات 2006 و2008 و2010، وبات في مطلع هذا العام أكبر حارس يشارك في تاريخ البطولة بعمر 44 عامًا ويومين.
 
ولا يتبقى في مسيرة الحضري الكثير ولكنه يدرك هدفه المقبل "قدمت كل شيء في مسيرتي الكروية، توجت بـ37 لقب وعشت لحظات مميزة أبرزها الفوز على إيطاليا في كأس القارات 2009، وينقصني شيء واحد فقط هو المشاركة بكأس العالم" كانت تلك كلمات الحضري للصحيفة البريطانية والأن ضمن الوصول إلى المونديال.
 
وتواجد الحضري في حراسة مرمى الفراعنة في مباراة الكونغو بتصفيات كـأس العالم شاهدًا على وصول مصر للمونديال والذي إذا شارك به سيصبح أكبر لاعب يشارك في تاريخ المونديال ليتفوق على رقم حارس كولومبيا فاريد موندراجون عام 2014.