أخبار عاجلة

  • الرئيسية
  • نجوم
  • سيدورف.. في عيد ميلاده الــ41.. بطل دوري الأبطال 4 مرات

سيدورف.. في عيد ميلاده الــ41.. بطل دوري الأبطال 4 مرات

سيدورف.. في عيد ميلاده الــ41.. بطل دوري الأبطال 4 مرات
كتب : السبت - 01 أبريل 2017 - 12:00 ص"

 يحتفل الهولندي المخضرم كلارنس سيدورف، اليوم السبت، بعيد مولده الـ41، بعد أن قرر إعتزاله كرة القدم في 14/1/2014، بعد مسيرة إحترافية مليئة بالإنجازات في ملاعب كرة القدم. 

 
ويمتلك سيدورف رقما قياسيا مميزا له لا ينافسه فيه أحد حتى الآن، فهو اللاعب الوحيد بتاريخ دوري الأبطال الذي حقق اللقب مع 3 أندية مختلفة، بواقع مرة مع أياكس أمستردام 1996، وأخرى مع ريال مدريد 1998، بجانب مرتين مع ميلان 2003 و2007، وهو رقم خيالي لم ينجح أي لاعب في تحقيقه حتى الآن. 
 
في التقرير التالي نستعرض أبرز المحطات والأرقام في حياة سيدورف:- 
 
حياته  
 
ولد في باراماريبو في سورينام من اب كان عبدا لدى رئيسه الألماني الذي أطلق سراحه في ما بعد، فحمل ابنه اسم الأخير سيدورف. 
 
ثم كانت البداية في أكاديمية أياكس أمستردام الشهيرة ومنها انطلق إلى غزو أهم الكؤوس الأوروبية (دوري الأبطال) في أعرق الأندية في القارة العجوز ليخوض مسيرة كروية عظيمة. 
 
موقف 
 
أول بطاقة حمراء  لم يحصل سيدورف طوال مسيرته على أي بطاقة حمراء سوى مرة وحيدة عبر موقف طريف بعد أكثر من 800 مباراة بدون أي حالة طرد، حيث حصل على بطاقتين صفراوين بسبب إصراره على الخروج من الملعب من جهة غير التي كان يشير إليه الحكم للخروج منها، ليشهر له البطاقة الحمراء، التي تسببت له في دهشة ثم ابتسامة عريضة بعد سنوات طويلة لم يذق خلالها طعم الخروج مطرودًا من المستطيل الأخضر! مسيرته الدولية شارك سيدورف طوال مسيرته في كأس عالم واحد فقط مع منتخب هولندا عام 1998 في فرنسا، لكن فريقه غاب عن نسخة عام 2002 بحلوله ثانيا وراء البرتغال. 
 
ولعب مع المنتخب في كأس أوروبا 1996 و2000 و2004، وفي عام 2006 لم تكن علاقته جيدة مع المدرب ماركو فان باستن ولم يكن ضمن التشكيلة الرسمية لكأس العالم. 
 
على الرغم من عودته إلى صفوف المنتخب في 15 نوفمبرعام 2006، رفض الدعوة التي وجهت اليه للمشاركة في كأس الأمم الأوروبية 2008 واعتزل اللعب دوليا نهائيا. 
 
خاض 87 مباراة دولية بين 1994 و2008. 
 
أرقام في حياة سيدورف  
 
(3) هو عدد الأندية التي حاز في صفوفها على دوري أبطال أوروبا، وهم 4 ألقاب في المجموع: أياكس أمستردام (1995)، ريال مدريد (1998)، وميلان (2003 و2007)، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز مع ثلاثة أندية مختلفة.
 
(4) هو عدد أشقاء كلارنس الثلاثة، سيدريك، راملي ويورجن بالإضافة إلى إبن أخيه ريجيليو جميعهم لاعبون محترفون. 
 
(6) هو عدد الأندية التي لعب لها الهولندي في 23 موسما مارس فيها كرة القدم. جمع 20 لقبا خلال مسيرته في صفوف أياكس امستردام، ريال مدريد وميلان. 
 
في المقابل، فانه لم يحرز أي لقب في صفوف سمبدوريا وإنترناسيونالي الإيطاليان وبوتافوجو ريجاتاس البرازيلي. 
 
(6) هو عدد الألقاب التي حصدها في صفوف أياكس النادي الذي شهد انطلاقته وذلك في 3 مواسم دافع فيها عن ألوانه ولعب في صفوفه 82 مباراة (11 هدفا). 
 
(6) وهو عدد اللغات التي يجيدها سيدورف: الهولندية، الإنجليزية، الإيطالية، البرتغالية، الأسبانية، والسورينامية. 
 
(18) كان سيدورف في الثامنة عشرة من عمره عندما خاض أول مباراة دولية له في صفوف هولندا وتحديدا في 14 ديسمبر ضد لوكسمبورج (5-0) في روتردام. 
 
(21) هو عدد الأهداف التي سجلها سيدورف في صفوف ريال مدريد في ثلاث سنوات ونصف قضاها معه. كان لاعب الوسط ورقة رابحة في صفوف الفريق الملكي حيث فاز معه بالدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا. 
 
(93)  هو عدد المباريات التي خاضها مدافعا عن ألوان إنترناسيونالي الإيطالي في سنتين ونصف. أشركه هكتور كوبر، مارتشيلو ليبي ثم ماركو تارديللي، في مراكز عدة ربما بسبب وفرة اللاعبين من دون أن يجدوا المركز المناسب له. 
 
(123) هو عدد الاهداف التي سجلها في مسيرته الكروية، وهو رقم جيد لهذا اللاعب الكامل الذي يتألق في وسط الملعب بفضل فنياته العالية وقوة الجسدية وقوة تسديداته البعيدة المدى والدقيقة. 
 
(431) هو عدد المباريات التي خاضها في صفوف ميلان في مختلف المسابقات. ليصبح اللاعب الأجنبي الأكثر خوضا للمباريات في تاريخ ميلان بعد ان حطم الرقم القياسي السابق لأسطورة النادي نيلز ليدهولم. 
 
دخل سيدورف أسطورة النادي على الرغم من انه انضم إليه من دون ضجة كبيرة حيث جاء ضمن صفقة انتقال فرانشيسكو كوكو في الإتجاه المعاكس إلى إنترناسيونالي. 
 
لعب في خط وسط ميلان الى جانب أندريا بيرلو وجينارو جاتوسزو ولعب دورا حاسما في احراز فريقه دوري أبطال أوروبا مرتين، وكأس العالم للأندية مرة واحدة، وبطولة إيطاليا مرتين، وكأس ايطاليا مرة واحدة، والكأس السوبر الإيطالية أربع مرات.